السبت، 2 نوفمبر 2019

إرادة الحياة ( الحلقة 23 ) بقلم الدكتور سليم أحمد حسن

إرادة الـحـيـــــــاة.. [ الحلـقـة 23 ]
د. سليم أحمـد حـسـن ـ الأردن

******************************

حلقات ثقـافـية فكـرية حيـاتـيــة. تـرسم الطـريــق إلى حيــاة كلهــا
أمـل،
وحبٌ، وخير وإخـاء وسعادة،لا يأس ولا إحبـاط، ولا قلق وتوتر ومعاناة.
*****
لم يُـولد أي بشر حتى اليوم ، لم يعـــرف نوعا من أنواع الشعور بالخوف ، في سن الطفولة يخدم الخوف غاية مفيدة ، لأنه ينمِّـي فينا الشعور بالحذر . والعقــل الراشد لم يخلق لكي تسيطر عليه العواطف غير الموجهة، وام يخلق ليسيطر عليه الخوف.

إلا أن معظمنا عبيد لهذا النوع من الخوف أو ذا ك وعليه فإن أغلــب تخوفاتنا هي من عهد الطفولة ، وأننا لم ننجح في التغلب على الإنطباعات الأولى التي خلفتها .. والذي لا تستطيع التغلب عليه في نفسك تخشاه .. فبعضنا أقوياء حيث الآخــــرون ضعفاء ، وضعفاء حيث الآخرون أقوياء ..وإن بعض المخاوف التي قد لا نهتم بها قد تسمم حياة أناس آخرين ، ومخاف أخرى قد لا تثير اهتمام أحد ، قد تكون مصدر رعب كبير بالنسبة إلينا .
إن تجارب الحياة واختباراتها إنما وجدت لتتيح لك أن تواجه نفسك ، أي أن تـواجه الواقع ، ولكن الطبيعة البشرية تحمل كل واحد منا على الاعتراف بنوع من الضعف في نفسه . وبقدر ما تفلت الزمام لنفسك في هذا الصدد ، تعظم الضريبة التي ينبغي أن تدفعها لعدم مواجهتك لأخطائك ومداراتك لهــا ، ويصبح من الصعــب عليــك أن تتخلص منها . وما دام معظم الخوف من ترسبات الطفولة ، ولكي تقضي على هذا الخوف ينبغي لك وأنت تعيش لحظاته الذهنية أن ترى نفسك وقــد ســيطرت عـــلى عواطفك، وذلك باستبدال الصور الذهنية التي اختزنها عقلك عن فشلك في الماضي في السيطرة على خوفك ، بصورة ذهنية أخرىعن هذا الخوف وقـد ســــيطرت عليه سيطرة تامة ..
درب نفسك يوميا ، مكررا استعراض الصــور الذهنيــة الجريئــة التي واجهت فيها مواقف أذلتك في الماضي ، على أساس معــرفتــك كيــف كان يجــب أن تواجههــا، وبمرور الزمن تكون قد أقمت صرح هيكل ذهني متين، وتبقى مخاوفك كلها خارجه
وعندما تسقط طائرة تدريب بالطيار ، يُـصدر له قائده إذا كان سليما وغير مصاب، أمرا بالقفز فورا إلى طائرة أخرى في الحال ، لكي يتمكن من إزالة ذكرى سقوطـه السابق .

**********************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق