السبت، 16 نوفمبر 2019

إرادة الحياة ( الحلقة 37 ) بقلم الدكتور سليم أحمد حسن



إرادة الـحـيـــــــاة.. [ الحلـقـة
37 ]
د. سليم أحمـد حـسـن ـ الأردن

******************************

حلقات ثقـافـية فكـرية حيـاتـيــة. تـرسم الطـريــق إلى حيــاة كلهــا أمـل،
وحبٌ، وخير وإخـاء وسعادة،لا يأس ولا إحبـاط، ولا قلق وتوتر ومعاناة.
*****
إن جيل الشباب ضيقو الصدر ، ينفعلون بحدة لأبسط تأثير ، ويندفعون بسرعة نحو الرفض والتمرد والتدمير ، وقد توجه هذه الطاقة نحو هدف بريء حــين يعجــزون عن تدمير ما يستعصي على التدمير، وقد لا يتردد بعضهم في تدمير نفسه..
فكثيرون من الشباب يتعجلون النجاح في الحيــاة، فيهدرون فرصًـا كثــيرة تتاح لهم للنضج ، وهؤلاء يريدون أن يحققوا طموحاتهم في الحياة بدون كفاح أو معاناة.
وليس ثمة شك في أن كثيرين من الشباب يهدرون الفرص التي تتاح لهم وينتهون إلى حالة مخيفة من السطحية أو ضيق الأفـــق . شكاواهم موضوعـية في كثير من الأحيان ، لكنهم يبــدّدون طاقــاتهم في الشــكوى ويُـصدرون أحكام الإدانة والرفض الشامل بدلا من الاستفادة من الشيء القليل المتاح .
وبعض تمرد الشباب صحي ورفضه مفيد ويجب أن لا يقمع ، وبعــض منــه يؤشِّـر على أزمة قد تكون حادة ، ويستدعي البحــث عن أسـباب الأزمـة وحلهــا بـدلا من التركيز على التمرد وقمعه .
وأحيانا حين يجـــد الشباب أن المجتمع قد ســدَّ طريقهم في الحياة ، ولا يوفِّــر لهم الفرص لتحقيق التطلعات التي يحلمون بها، فـينسحبون من مجــــال النشاط العام ، ويفقدون حماسهم للقضايا العامة ، إلى مجال خاص محدود بشؤونهم الخاصة .

******************************************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق