السبت، 23 نوفمبر 2019

إرادة الحياة ( الحلقة 44 ) بقلم الدكتور سليم أحمد حسن

إرادة الـحـيـــــــاة.. [ الحلـقـة 44 ]
د. سليم أحمـد حـسـن ـ الأردن

******************************

حلقات ثقـافـية فكـرية حيـاتـيــة. تـرسم الطـريــق إلى حيــاة كلهــا أمـل،
وحبٌ، وخير وإخـاء وسعادة،لا يأس ولا إحبـاط، ولا قلق وتوتر ومعاناة.
*****
ولا تنس أن تحدث الناس فيما تظن أنهم يودون الاستماع إليه ، ويدخل السرور إلى قلوبهم وبذلك تستدرجهم إلى التحدث الشــيَّـق اللذيــذ . وحين تصغي إليهم بشغـــف يعتبرونك محدثا بارعا تستطيع جلب مسرتهم .
وهكذا إن أردت أن يحبك الناس فأحبهم أنت ، واجعلهم يشعرون بهذا الحب ، بأن تختار شيئا جميلا فيهم وتحدثهم عنه ، ولن تعدم هذا الشىء الجميل فيهم .
" وأحب لأخيك ما تحب لنفسك " ، وأول ما يحب الإنسان لنفسه الشعور بالسعادة والرضا ، فاجعل الآخرين يشاركونك هذا الشعور ، أي امنــــح الآخرين ما تحب أن يمنحوه لك ، وحين تكون صادقا مع نفسك تعترف أن كل من تلقاه يفضلك في ناحية ما ، فحاول أن تتعلم منه تلك الناحية على الأقل .
ولا تنتقد الآخرين ، فأنا وأنت نكره أن ينتقدنا أحد ، ولكن الفت النظر إلى الأخطــاء بلباقة وتلميحا لا تصريحا ، وتكلم عن أخطائك أولا ، وقدم اقتراحات مهنية ، وبذلك تحفظ ماء وجه الآخرين .
وبالتشجيع تحفز الناس إلى النجاح . اجعل الغلطة تبدو ميسورة التصحيح ، والعمل الذي تريد يبدو هينا ، واجعل الآخر يحب ما تريد منه ، بل دعه يظن أن الفكرة هي له ، ولا تكــثر من الجـدل ، فتفقــد أعصابك والسيطرة على نفسك حين تسمع رأيًــا
مخا لفا ، واعلم أن أفضل طريق لكسب الجدال هو عدم الوقوع فيه .
واعمل بالحكمة التي تقول " اجن العسل ، دون أن تحطم خلية النحل . "
****************************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق