الجمعة، 18 أكتوبر 2019

إرادة الحياة ( الحلقة 18 ) بقلم الدكتور سليم أحمد حسن

إرادة الـحـيـــــــاة.. [ الحلـقـة
18 ]
المستشار د. سليم أحمـد حـسـن ـ الأردن

**********************************

حلقات ثقـافـية فكـرية حيـاتـيــة. تـرسم الطـريــق إلى حيــاة كلهــا أمـل،
وحبٌ، وخير وإخـاء وسعادة،لا يأس ولا إحبـاط، ولا قلق وتوتر ومعاناة.
*****
يجب أن تكون صادقا مع نفسك ، لأن انعــدام الصــدق مع النفس هــو أساس كل اختلال عاطفي وعقلي . وأن الفشل كل الفشل وفي كل مجال وكل الأحوال هو في انعدام الثقة بالنفس ..
وعليه ، انظر إلى نفسك نظرة فاحصة دقيقة صادقة ، تقبل الحَسَنَ والسيِّء فـيها، واعترف بهما ، فذلك أقوى ينبوع من ينابيع الطاقة البشرية ، وإن معرفة المرء لنفسه معرفة حقيقية ناضجة يخفف من الألم والتوتر .
وإن أؤلئك الذين يعانون من مشكلات عاطفية ، هم قليلو الثقة بأنفسهم . ولكن ما أن تختبر بنفسك قيمتك ووضعك الحقيقي بما في ذلك المساوىء فيك ، حتى يتبدل الموقف إيجابيا ، وتبــدأ بالاعـــتراف لـيس بأخطائــك فحسب ، بل بالنقاط الحسنة والجيدة فيك، ومن هذا القبول الذاتي لا يبقى إلا خطوة واحدة إلى العاطفة السليمة .
إن الإخلاص مع النفس والثقة بها ، ليس أمـــرَا يسهل تحقيقه ، أو يمكن الوصول إليه بين ليلة وضحاها ، إذ يجب أن نعمل من أجا الوصول إليه بكل بطء وتأن ، إن بإمكانك أن تحاول على الأقل أن تكون مخلصا مع نفسك بعــدد مختار من الأهــداف المهمة لك مثل العمل مثلا ..
وحتى تختار العمل الذي يناسب، فلا تركز على الجاه أو المقام أو االراتب ، بل على رغبتك بالقيام بهذا النـــوع من العمــل، وهل يتلاءم مع إمكانياتــك ؟ إنـك في المرة الأولى ستبذل حياتك لكسب الشهرة والنجــاح، في حــين أن نـصـف هـذا الجهــد لو صُرف في حقــل يكون أفضــل ملاءمة لكفاءتــك ومزاجــك لكان الكسب ضعف تلــك الشهرة أو ذاك النجاح.
والنصيحة العامة [ حاول أن تحقق حلمك إذا رغبت.. وإن فشلت ووجدت أنك لست أهلا لهذا العمل ، ففكر أنك كسبت المعــرفة بــذلك .. أي أنــك لا تصـلح لهذا العمـل الحلم ، وحينها ستنصرف إلى القيام بعمل أنت مؤهل له ومؤهّب.

*********************************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق