الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019

إرادة الحياة ( الحلقة 22 ) بقلم الدكتور سليم أحمد حسن


إرادة الـحـيـــــــاة.. [ الحلـقـة
22 ]
د. سليم أحمـد حـسـن ـ الأردن

******************************

حلقات ثقـافـية فكـرية حيـاتـيــة. تـرسم الطـريــق إلى حيــاة كلهــا أمـل،
وحبٌ، وخير وإخـاء وسعادة،لا يأس ولا إحبـاط، ولا قلق وتوتر ومعاناة.
*****
ورد فى إحدى المجلات العسكرية : " أن اللحظات الرهيبة قبيل الهجوم ، عندما تبدو كل لحظة ساعة كاملة هي اللحظات الأكثر فائدة بالنسبة للجندي ، فالخـوف هو تحضّـر الجسم للحركة ، فالقلـب ينبض أسـرع ، دافعًـا الــدم بسرعة أكبر إلى
جميع أنحاء الجسم، وهكذا تتدفق مادة الأدرنيالين والتي هي بمثابة حقنة الطبيعة في الذراع ، والمجرى الدموي في الجسم ، وتحــدث تغــييرات في كيمياء جسمك، وتفقدك تعبك ، حتى لو كنت في غاية التعب والإعياء . "
وإذا استخدمت الخوف بطريقة صحيحة ، فإنه يزيد من قوتك وتجلدك ، وقد قيل : " أن البطل ليس أشجع من سواه ، بل إنه أشجع بضع دقائق أكثر ، وبوسعك دائما إن صبرت وتجلدت، أن تصبر هذه الدقائق وتنتصر، ولكن غالبا ما يمنعـــك الجبان فيك من القيام بذلك من أجل نفسك "
والغـريـــب أنـك تـرى الجبّــار فيــك يجــبرك على القيــام بذلك من أجــل ســواك .
إن حب - إنسان ما - غالبا ما يطلق قوة عاطفية غير متوقعة.
وإن حب قضية - كالوطن مثلا - قد ألهم الكثيرين أن يكونـــوا أكثر شــجاعة مما يتوهمون ، وتمثل دائما بهذه العبـارة :
[ قرع الخوف الباب ، فأجاب الإيمان .. لا أحد هنا ] ،

وخلال قصف ألمانيا للندن بالقنابل المحرقة المدمرة ، قرأ الإنجليز النصيحـة التي كتبت على أرصفة لندن النهرية [ إذا كانت ركبكم تتخاذل .. فاركعوا عليها ] . وإذا شئت أن تقابل البطل الجبار في روحك ، فتذكر أن الشجاعة هي الخـوف الذي تــلا صلواته، والمعروف كما أشــرنا سابقا أن الإنسان يتمتع بقوة خلاقة لا قدرة عقلية لها ، تحمل إليه كل ما يتصوره ذهنيا، وإن تصور أشياء حسنة يأتي بأشياء حسنة والعكس صحيح .
ويقولون في الأمثال : " شبيه الشيء منجذب إليه . " وهذا أمر واقع ، فأنت تأخذ في نهاية المطاف ما تعطيه أو تمنحه . وذلك كله يسيطر عليه قانـون العقــل الكبير الأوحد ، و ما دام قد وضح أمامك كيف يعمــل عقلك حقًــا ، فإنك حتما لــن تواصل الخوف من إمكانية حدوث أمر لك ، لمعرفتك أن هذه الحالة الذهنية تزيد كثيرا من فرص حدوثه فلا تترك مجـــالا للحالات الذهنية السيئة أن تسيطر عليك أو تبقى في تفكيرك لحظات مطلقا .

***********************************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق