السبت، 14 أبريل 2018

دروس الأستاذ نجاح جاب الله في تعلم الكتابة الشعرية : الدرس الرابع



الدرس الرابع /نجاح جاب الله
لكلا الفريقين الذين يتمسكون بعلم العروض والقافية والذين يكتبون الشعر بالإيقاع السماعى
================================
فى ضوء مافهمت من الدروس الثلاث السابقة،اِقرأ الأبيات الآتية وحدد مستواك الفني ودقق فى علامات الوحدات الصوتية لتساعد نفسك ،الأبيات من قصيدتى (كرامة الحبيب)
وتذكر أن(الشرطة المائلة تعنى الحركات وهى الفتحة والضمة والكسرة بينما الدائرة الصفرية تعنى السواكن وهى حروف المد بالألف أو بالواو أو بالياء أوالوقف بالسكون)
...................................................................
//0/*//0/0/0*//0/0*//0/0/0***//0/0*//0/0/0*//0/0*//0/0/0
ألا أيها الْقاصي رويداً بأحْلامـــــــي*بسيْف الْهوي أدنو فتيّاً لعشَّاقـــــــي
أنا منْ لهُ تحْني النِّسا رأسها طوعاً*وكرْهاً ملوك الْعشْق أُنْسِي وخدَّامي
إذا ما أشارتْ إصبعي نحْوها أنـثــي*فلنْ تصْبرَ الْأخري ورائي وقدَّامي
"نجاحٌ" أنا نهْرٌ عفيفٌ بأنســــابى*وجذعى أصيلٌ الْورى طاهرٌ سامِ
========================================
سؤال:- اكتب الكلمات الآتية عروضيا مع ذكر السبب 
(رويْداً)..........(له تحنى)..............(أنا نهْرٌ)
الإجابة:-(روياً)تكتب عروضيا (رويْدنْ)لأن التنوين يكتب عروضيا (نون)
(له تحنى)تكتب عروضيا هكذا(لهُو تحْنى)لأن إشباع الضمير ولّد لنا ساكن
(أنا نهرٌ)تكتب عروضيا هكذا(أنا نهرن)لأن التنوين تحول عروضيا إلى نون
المستوى الفطرى :-هل انت من محبى الشعر ولاتعرف عن أسلوب صياغته شيئا وتريد بناء القصيدة؟
الإجابة:الأصل فى الكلام أن يكون نثرا إلا ماتم وزنه على أحد البحور الستة عشر التى اكتشفها الفراهيدى وتلاميذه فإن الأدباء أطلقوا عليه (الشعر)وقد تطور الشعر حسب العصور الأدبية والتى ترتبط ارتباطا وثيقا بالعصور السياسية والاجتماعية والحالة المزاجية للشعوب وتماشيا مع التطور الفكرى لأدبيات الإنسان فبدأ بالشكل العمودى للقصيدة مع الالتزام بالوزن والقافية ثم تطور بتعدد القوافى ومن ثم محاولة الهروب من الالتزام بالقافية وذلك فيما يعرف (بالشعر الحر )حتى ظهر المستحدثون وتسارعت خطى التطور بالذهاب حتى للتخلص من الوزن العروضى والاكتفاء بالإيقاع السماعى مع الاحتفاظ بقوانين اللغة إملائيا ونحويا وصرفيا لكن الحق يقال حتى الآن الفريق الكلاسيكى التقليدى الذى يلتزم بالعروض والوزن والقافية هم الأقوى لكن فريقا لابأس به بدأ نحو التحرك للتخلص من أعباء علم العروض لكنهم لم يستقر لهم السباق حتى الآن
*سؤال:-عرفنا ماهو الوزن فما هى القافية؟
الإجابة:-هى التى ينتهى بها الشطر الثانى للبيت ويلزم الالتزام بها حتى وإن كانت هناك ضرورة شعرية من أول القصيدة حتى آخرها
*سؤال:-كيف أحدد القافية من حيث عدد الحروف؟
الإجابة:-يخطىء بعض العوام فى ظنهم أن القافية هى اتفاق الحروف الأخيرة من الأبيات وهذا تعريف ناقص فالقافية تبدأ من الحرف المتحرك الذى يسبق آخر ساكنين فى البحر الشعرى
*سؤال:-هل تتساوى عدد الحروف للقافىة فى كل الأبيات؟
الإجابة ليس شرطا ذلك لكن الشرط هو تساوى عدد الوحدات الصوتية لكل بيت
*سؤال:-هل هناك المزيد من المعلومات عن القافية ليس محلها الآن؟
الإجابة:-نعم وسيتم توضيحه فى حينه
======================================
المستوي (السادس):-هل جاء تعاقب السكنات بعد الحركات منتظماً؟
الإجابة:- نعم فقد جاءت كل السواكن منتظمة بحد الحركات
*سؤال:- لماذا؟وماهو الدليل؟
الإجابة:-لأن الأبيات خلت من الزحافات والعلل فجاء التعاقب منتظما كما هو واضح فى العلامات الإيقاعية الموضحة أعلى الأبيات
=====================================
المستوي (الخامس):-ماالعيوب اللغوية إن وجدت سواء نحوية أو صرفية أو إملائية؟
الإجابة:- لايوجد حسب القواعد النحوية والإملائية والصرفية للمذاهب اللغوية المصرية
============================================
المستوي الرابع):-هات البحر الشعري للأبيات من خلال الوزن
الإجابة:- البحر هو (البحر الطويل)
سؤال:-كيف عرفت ذلك؟
الإجابة:-لأن البيت بدأ بحركتىن فأتبعهما ساكن ثم حركة فساكن (فعولن)(//0/0)تلاها حركتان فساكن ثم حركة فساكن فحركة فساكن(مفاعيلن)(//0/0/0)ثم تكررت مرتين فى الشطر وهذا البحر يسمى (البحر الطويل) وهو أطول البحور الستة عشر (48)وحدة صوتية
=======================================
المستوي الثالث:- اكتب الأبيات عروضيا مع التقطيع والوزن
الإجابة:-(ألاأيْ/يهلْقاصى/رويْدنْ/بأحْلامى)فعولن/مفاعيلن/فعولن/مفاعيلن
============================================
المستوي(الثانى):-هل يوجد ضرورات شعرية (اذكرها إن وجدت)
الإجابة:- لايوجد ضرورات شعرية
========================================
المستوي الأول):-كم عدد الأسباب والأوتاد في بناء كل بيت؟
الإجابة(فعولن=وتد مجموع وسبب خفيف)(مفاعيلن=وتد مجموع وسببان خفيفان)
......................................................................
على كل زميل فى أى منتدى يرغب بالمتابعة تقسيم كل من يرغب التواصل معنا إلى المستويات السابقة على أن يحدد كل شخص مستواه هو كما يراه وذلك ليسهل علينا النقاش والتوضيح ،رجاء عدم التعامل على الخاص ليكون النقاش علانية لنستفيد جميعا،وسيكون مسموحا لكل المنتديات النقل والنسخ والمشاركة فى النقاش بإذن الله تعالى
....................................................................................
الأبيات من قصيدتنا (كرامة الحبيب)/تحياتي /نجاح جاب الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق