الأربعاء، 18 أبريل 2018

دروس الأستاذ نجاح جاب الله في كيفية تعلم الكتابة الشعرية الصحيحة ( الدرس الخامس)


تحياتى/نجاح جاب الله.(الدرس الخامس في علم العروض والقافية)
=================================
نقدم لهواة الشعر ودارسيه فى هذا الدرس مانراه مناسبا ويسيرا عليهم في كيفية بناء القصيدة الشعرية في شكلها الكلاسيكي التقليدي وهو ماعرّفه العرب (بالكلام الموزون المقفى)
وعلى أبنائنا الهواة وكذا المبتدئين بالدراسة فهم الدروس الأربعة السابقة (على صدر صفحتنا)حيث فى هذا الدرس (الخامس)نكون قد وصلنا إلى نقطة الالتقاء معا سواء (الدارسين أو الهواة)ونكون قد اتفقنا على الأسس الأولية لبناء القصيدة ونلخصها فيما يلى:-
1-أن البيت الشعرى فى تعريفنا للهواة والمبتدئين هو أصغر الأنماط فى بناء القصيدة وهو عبارة عن مجموعة من الكلمات تتكون من الحروف الهجائية بينما تتكون الحروف من وحدات صوتيىة نسميها حركات يعقبها لحظة صمت تسمى (سواكن)
أما تعريف البيت بالنسبة للدارسين فهو عبارة عن (البحر الشعرى)وهو عبارة عن تكرار لتفعيلات و(التفعيلة)هى أصغر وحدة فى البيت الشعرى (والحرف هو أصغر وحدة فى التفعيلة (والوحدة الصوتيىة (العلامة الحركية)هى أصغر وحدة فى الحرف الهجائى) ..إذن البحر الشعرى يتم حسابه حسب تعاقب السكنات بعد الحركات...(يوجد تعريفات أخرى سنذكرها فى حينها)
مثال (أعْطنى النَّاى وغنِّى*فالغنا سرُّ الْوجودِ)
هذا البيت سنقطعه للهواة حسب النطق للوحدات الصوتية كما يلى 
(أعْ طِ نِ ن ْنَا*يَ وَ غَ نْ نِ ى*ف لْ غُ نَ ا سِ رْ*رُلْ وُجُ دِى)
وسنقوم بتقطيعه للدارسين هكذا(أعْطِنِنْنَا/يَوَغَنْنى/فلْغناسرْ/رُلْوجودى)
ولقد اتفق العروضيون أن يكون رمز الحركة (الفتحة والضمة والكسرة)هو (/)الشرطة المائلة وعلامة الدائرة الفارغة ( ه)للسكون
والواجب هنا أن نستخرج الوزن لاستنتاج البحر الشعرى لكن لحرصنا على أن يتساوى فى التحصيل الهواة الذين يبنون القصيدة حسب الإيقاع السمعى مع الدارسين الذين يبنون القصيدة على البحر الشعرى فقد ارتأينا تأجيل كيفية استخراج البحر الشعرى عن طريق الوزن إلى حين الاطمئنان على التحصيل لكلا الفريقين
وإلى أبنائنا جميعا هذا التمهيد البسيط
وألأصل في الكلام أن يكون نثراً إلا ماتم وزنه وبناؤه وتقفيته فيسمي شعرا
ونحن هنا نتناول بالتبسيط الشديد ما يمكن أن يكون حافزا للتسهيل علي هواة الشعر ودارسيهم بعيدا عن التعقيد والتصعيب قريبا من التبسيط والتسهيل محتفظا بالأساس الذي يحفظ للتراث روحه ويحافظ علي هوية الشعر دون الهروب من شروط الصياغة تحت مسميات التطور وإن كنا لانرفض التطور في ذاته لكننا نقبله بشرط التمسك بما يحفظ للقصيدة شكلها وللوزن أساسه.
ومن هنا يجب أن نعلم أن الفراهيدي اكتشف علم الأوزان وسماه العروض بعد الهجرة بما يقارب قرنا ونصف.
فالشعر إذن كان موجودا والصياغة قائمة قبل الفراهيدي بأزمان والعرب يتنافسون ويتحدون أنفسهم بل كان سوق عكاظ شاهدا علي ذلك
ولا يعنينا هنا أن نتباحث في سبب تسمية علم العروض بهذا الاسم ،لكن مايعنينا أن نعلم أن معناه الاصطلاحي
( ميزان الشعر )، وهو العلم الذي وضعه (اكتشفه)الخليل بن أحمد الفراهيدي عالم النحو المولود في عام 100بعد الهجرة ومات سنة175هجرية وذلك ليُعرف به صحيح الشِّعر من مكسوره .
أي الميزان الذي يُعرضُ عليه الشِّعر ليُعرف جيده من رديئه .
علم يُبحث فيه عن أوزان الشِّعر بِه يُعرف مكسوره من موزونه.
وجدير بنا هنا أن نقول أن الفراهيدي اكتشف علم الأوزان أو العروض كما سماها هو عن طريق حاسة التذوق السمعي أو الموسيقي الفطرية والإيقاع المنتظم لآداء المتكلم .
لِم سُمِي بهذا الاسم ؟والإجابة أن فيها آراء كثيرة منها
لأن الشعر معروض عليه فما وافقه كان صحيحاً وما خالفه كان فاسدا.
وقيل على مكة والمدينة لاعتراضها وسط البلاد ، وسماه صاحبه بذلك لأنه ألهِم فيهما قواعد علم العروض.
وقيل على عمان التي أقام فيها الخليل .
تشبيهاً له بالقائمة المعترضة وسط بيت الشَّعر لأنها الأساس . وعليه شبه البيت من الشِّعر في تناسقه بالبيت من الشَّعر
ما هي فوائد علم العروض؟والإجابة بأنه
هو وسيلة التمييز بين الشعر والنثر ، فالكلام المشتمل على الوزن والقافية هو الشعر وغيره من الأدب نثر.
ما العلاقة بين علم العروض وعلم الموسيقى ؟والإجابة بأن
كليهما يعتمد على المقطع الصوتي ، لضبط الإيقاع الداخلي .
كليهما يقسم الكلام إلى مقاطع وليس جمل ،أو كلمات
يسمى المقطع الصوتي في علم العروض بالتفعيلة ، بينما يسمى في الموسيقى المقطع الإيقاعي
يبدأ المقطع في كليهما من أول كلمة في الجملة وقد ينتهي في أول أو وسط أو نهاية الكلمة أو الكلمات التالية
.
ماذا نعني ببحور الشعر ؟والإجابة بأنه
سمي بذلك لما في البحر من عمق وانبساط كما في أبيات الشعر .
كم عدد بحور الشعر التي عدَّها الخليل ، وما أسماؤها؟
والإجابة هي:
بحور الشعر التي اكتشفها الخليل بن أحمد الفراهيدي وأسس علمه عليها هي خمسة عشر بحراً ، أسماؤها وطريقة دراستها بحرا بعد بحر سيأتى إن شاء الله فى دروس لاحقة
=============================================
اقرأ الأبيات الآتية جيدا (الدارسين والهواة)ثم طبق عليها من خلال الإيقاع السمعى مايأتى
1-هل تعاقبت السكنات بعد الحركات بانتظام؟دلل على ماتقول من خلال فهمك .
..........................................................................................
ياسادتى قتلَ الدَّواعش طفلنـــــــا***وشيوخنا حينَ الصَّلاةِ وسُجَّدا
هدموا الْكنائسَ والْمآذنَ حوْلنـــــــــا****قرآننا،إنجيلنا ،والْمسْجدا
هتكوا الْعذارى ،واسْتحلُّوا عِرْضنا*ذبحوا رضيعاً فى اللفافِ موسدا
لمْ يتركوا شجراً ولا غرسا نما***حتى المبيتِ منَ الظلامِ تسرمدا
................................................................................
الأبيات من قصيدتنا لا لإرهاب الدواعش

*****************إلي اللقاء في الدرس السادس إن شاء الله
************************تحياتي إلي حضراتكم/نجاح جاب الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق